الرئيسية مقالات مميزة زيارة ممثلي المديرية العامة للبحث إلى جامعة غرداية

زيارة ممثلي المديرية العامة للبحث إلى جامعة غرداية

شهدت جامعة غرداية يوم الإثنين 06-12-2021 زيارة عمل واستطلاع من قبل لجنة من المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي تضمّ الأستاذين صحراوي الطاهر مدير الدراسات  لكحل عبد الرحمن  مدير فرعي مكلف بتثمين أنشطة البحث، وقد استقبلهما السيد نائب مدير الجامعة المكلف بالتكوين في الطور الثالث والبحث العلمي الأستاذ يحي بن يحي، وكان رفقة هذا الوفد السيد مدير وحدة البحث في الطاقات المتجددة بغرداية الأستاذ جلول جعفر.
وقد عقدت اللجنة المذكورة بالمناسبة جلسة عمل مع السادة مديري مخابر البحث والمسؤولين عن الشأن العلمي (نواب عمداء الكليات ونواب رؤساء الأقسام للبحث العلمي) كما حضر الاجتماع المكلف بإعداد ملف حاضنة الأعمال، وبعد افتتاح الجلسة من قبل السيد نائب المدير نيابة عن مدير المؤسسة الذي هو في مهمة خارج تراب الولاية، ألقى الأستاذ الطاهر صحراوي مداخلة مفصّلة تعرّض من خلالها إلى الأهداف المتوخاة من الزيارة وعرض الوضعية الراهنة للمخابر كما يراها المسؤولون المركزيون، حيث بيّن أنّ الهدف الأساس من الزيارة هو الاطلاع على وضعية مخابر البحث في الواقع وتقديم المرافقة اللازمة للنهوض بها وحل المشكلات التي تعترض طريق سيرها وتحريك أنشطة البحث. كما تحدّث الأستاذ لكحل عبد الرحمن عن تثمين أنشطة البحث ورعاية الإبداع العلمي مثمنا الجهود المبذولة محليا لمرافقة الطالبتين اللتين مثلتا جامعة غرداية في مسابقة مشروع – براءة اختراع، وقد ركّز الضيفان خصوصا على ضرورة التحفيز على البحث والإسراع في تنصيب حاضنة الأعمال لجامعة غرداية كي تقوم بدورها الريادي في مرافقة الباحثين والمشاريع المبدعة، كما ركّزا على ضرورة انخراط جميع الأساتذة في البحث باعتبار أنّ الأستاذ الجامعي مطالب بالقيام بأنشطة البحث علاوة على التدريس، على أمل تحقيق نسبة عالية للانخراط. 
هذا وقد تم التطرّق كذلك إلى مشكلات تسيير المخابر وتنفيذ النفقات، حيث سجل الوفد المركزي انشغالات مديري المخابر الحاضرة واستمع إلى الاسباب التي عطّلت وثيرة التسيير لاسيما في الجانب المالي، وقدّم توجيهات عدّة بخصوص المشكلات المطروحة، مركّزا على ضرورة ربط البحث بالمخطط الاستراتيجي لتطوير المؤسسة، (مشروع المؤسسة)، والتفكير في أقطاب امتياز لجامعة غرداية سواء في التكوين أم في البحث باعتبارها شرطا لقبول أي مشروع بحث أو مشروع مخبر مستقبلا. كما حث الحضور على ضرورة العناية بالإقليم الجغرافي الذي تقع فيه الجامعة عند بناء مشاريع البحث ومذكرات التخرج وأطاريح الدكتوراه. وفي الأخير قدّم السيد صحراوي جملة من التصريحات طمأن من خلالها الباحثين في جامعة غرداية على استعداد المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي لتقديم العون اللازم من أجل النهوض بالبحث العلمي في جامعة غرداية، بشرط أن يكون في خدمة المحيط والتنمية المحلية اقتصاديا واجتماعيا.  وقد انتهت الزيارة العملية بجولة تفقدية إلى احد مخابر البحث الناشئة، ألا وهو مخبر مواد، تكنولوجيا أنظمة الطاقة والبيئة، حيث قدّم مديره الدكتور بلعور عبد الرحمن عرضا عن تهيئة المخبر والآفاق المستهدفة لاستغلاله علميا. 

شاهد أيضاً

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

قرار رقم 708 مؤرخ في 25 جوان 2022 يتضمن الإعلان عن نتائج الدورة الثانية للحصول على التأهيل الجامعي بعد الطعون

قرار-رقم-708-مؤرخ-في-25-جوان-2022-يتضمن-الإعلان-عن-نتائج-الدورة-الثانية-للحصول-على-التأهيل-الجامعي-بعد-الطعون_compressedتنزيل