الرئيسية مقالات مميزة ورشة إعلامية وتكوينية لفائدة رؤساء تحرير المجلات العلمية
ورشة إعلامية وتكوينية لفائدة رؤساء تحرير المجلات العلمية

ورشة إعلامية وتكوينية لفائدة رؤساء تحرير المجلات العلمية

نظمت نيابة مديرية جامعة غرداية المكلفة لما بعد التدرج والبحث العلمي يوم الثلاثاء 24 ماي 2022 ورشة إعلامية وتكوينية لفائدة رؤساء تحرير المجلات العلمية من تنشيط الأستاّذين حكيم حريك المدير الفرعي للإعلام والمؤشرات العلمية والتقنية ممثلا عن المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي برفقة الأستاذ الحاج عيفة من جامعة الجزائر 02، وذلك بقاعة الاجتماعات بالمكتبة المركزية القطب 01 من الساعة 14:00 حتى 17:00 مساء.

افتتحت فعاليات الورشة التكوينية بكلمة ترحيبية بالضيوف من طرف السيد نائب المدير المكلف بالعلاقات الخارجية الدكتور عبد الرحيم شنيني خلفا للأستاذ يحي بن يحي نائب المدير لما بعد التدرج والبحث العلمي الذي تعذّر عليه الحضور لظروف صحيّة، وقد رحّب بالسادة الحضور، وثمن الجهود المبذولة من أجل الارتقاء بالمجلات العلمية ومرافقتها لمراحل التصنيف المحلية والدولية.

وتناول الكلمة الأستاذ الحاج عيفة الذي نوّه بالطاقات والإمكانات التي تزخر بها جامعة غرداية، والتي يتوقع حسب معرفته السابقة للجامعة بصفته أول مدير للدراسات للمركز الجامعي غرداية تطورات مستقبلية قريبة للجامعة.

ثم أحيلت الكلمة للأستاذ حكيم حريك المدير الفرعي للإعلام والمؤشرات العلمية والتقنية الذي ألقى عرضا مستفيضا حول سياسة النشر العلمي في الجزائر من خلال البوابة الوطنية للمجلات العلمية ASJP، وتطرق لأهم المعايير العلمية الواجب توفرها في المجلات: من المرئية، الاقتباسات، معامل التأثير، الفهرسة، إلى غير ذلك من المسائل ذات الصلة.

وفي الأخير فتح المجال للسادة الأساتذة رؤساء تحرير المجلات ليطرحوا انشغالاتهم وتساؤلاتهم حول تصنيف المجلات وترقيتها، وقد ساد الورشة جو من النقاش البناء، أجاب فيه الأستاذ المكوّن عن جميع أسئلة المتدخّلين، وعبّر لهم عن استعداده لمرافقة المجلات الجادة في سبيل تصنيفها وترقيتها، بعد توفّر الشروط التي وضعتها اللجنة الوطنية للمجلات العلمية لاسيما تنوّع أعضاء لجان التحرير، والانتظام في الصدور  إلخ.   

شاهد أيضاً

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

قرار رقم 708 مؤرخ في 25 جوان 2022 يتضمن الإعلان عن نتائج الدورة الثانية للحصول على التأهيل الجامعي بعد الطعون

قرار-رقم-708-مؤرخ-في-25-جوان-2022-يتضمن-الإعلان-عن-نتائج-الدورة-الثانية-للحصول-على-التأهيل-الجامعي-بعد-الطعون_compressedتنزيل